فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار- المهارة أثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراکتال في تنمية مهارات التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using fractal geometry principles and activities in developing prep stage students’ systematic thinking and decision making skills [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 254-301]
  • استراتيجيات التفکير المتشعب فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using Neural Branching Strategies in Developing Numerical Sense and Mathematical logical Intelligence among Primary Stage Pupils. [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 302-378]
  • استراتيجية تعليمية مقترحة فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
  • استراتيجية حل المشکلات في الرياضيات استراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
  • استراتيجية عباءة الخبير – التجول العقلي Mantle of Expert Strategy استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تکاملي على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 31-79]
  • الإحصاء تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • الأداء التدريسي تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
  • الاداء التدريسي؛ التواصل الرياضي؛ معلمى الرياضيات teaching performance واقع الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر في ضوء مهارات التواصل الرياضي [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 80-142]
  • الاستدلال التکيفي مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • الاستراتيجيات مدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
  • الاستيعاب المفاهيمي مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • البحث الکمي والنوعي منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
  • البراعة الرياضية مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • البراعة الرياضية فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
  • البرهان الرياضي ، نموذج تولمن Mathematical Proof تحليل دور أمثلة المتعلمين التلقائية في البرهان الرياضي باستخدام نموذج تولمن: دراسة حالة لطالبات المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 284-328]
  • البيئات التفاعلية أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
  • التحصيل الالکتروني فاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
  • التحصيل الدراسي أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
  • التحصيل الدراسي العلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
  • التحصيل الرياضي فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
  • التحصيل في مقرر الرياضيات التحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
  • التربية من أجل التنمية المستدامة تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
  • التصور البصري المکاني العلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
  • التطبيقات الحياتية أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
  • التطوير تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • التعلم التوليدي استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
  • التغذية الراجعة البنائية Algebraic Habits of Mind تطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 5-50]
  • التفاعل الصفي. flipped classroom فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
  • التفکير الإبداعي فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
  • التفکير الإحصائي تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • التفکير البصري فاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
  • التفکير البصري أثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
  • التفکير الجبري أنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
  • التفکير السابر - البراعة الرياضية - التجول العقلي نحو الرياضيات فعالية مُدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدي طلاب المرحلة الثانوية Effectiveness of Deep learning approach In developing Probe thinking, Mathematical Proficiency and Reducing Mind-wandering towards mathematics of secondary school students [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 217-251]
  • التفکير المتشعب استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
  • التفکير الهندسي أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
  • التقويم البديل واقع استخدام معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 240-308]
  • التمثيل الرياضي الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
  • التمثيل والقياس الهندسي استراتيجيات غير تقليدية قائمة على حل المشکلات الرياضية لتنمية إدراک العلاقات الهندسية والتمثيل والقياس الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة کفر الشيخ Unconventional Strategies based on Solving Mathematical Problems for Developing understanding geometric relationships, geometric representation & measurement among second Year prep Students in Kafrels [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 137-157]
  • التميز الرياضي تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
  • الثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]
  • الحديث الرياضي استخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Math Talk Strategy to Develop Deep Mathematical Understanding Among Primary School Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 46-89]
  • الحس الرياضى) الحس العددى) استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
  • الحس العددي- الذکاء المنطقي الرياضي فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحس العددي والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using Neural Branching Strategies in Developing Numerical Sense and Mathematical logical Intelligence among Primary Stage Pupils. [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 302-378]
  • الحس الهندسي أثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
  • الراسم الهندسي أثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
  • الرحلات المعرفية عبر الويب استخدام برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الهندسة لتنمية التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 177-191]
  • الرغبة المنتجة، الأهداف الوجدانية، البراعة الرياضية. productive disposition الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة لتنمية الرغبة المنتجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 127-161]
  • الرغبة المنتجة النزعه مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • الروبوتات تعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]
  • الرياضيات تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • الرياضيات أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
  • الرياضيات أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
  • الصف الثامن أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
  • الضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية الضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه Weakness in solving the verbal mathematical problems among primary school students; causes and solutions [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 108-136]
  • الطلاقة الإجرائية مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • الفصول المعکوسة ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
  • الفصول المقلوبة فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل الرياضي والتفاعل الصفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 101-126]
  • الفن تعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 51-66]
  • الفهم الرياضي العميق استخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Math Talk Strategy to Develop Deep Mathematical Understanding Among Primary School Students [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 46-89]
  • الفهم العميق للرياضيات الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
  • القياس ، أنشطة التوکاتسو اليابانية ، المهارات الحياتية الرياضياتية Measurement وحدة مقترحة في القياس قائمة على أنشطة التوکاتسو اليابانية لتنمية بعض المهارات الحياتية الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 169-212]
  • الکفاءة الاستراتيجية مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • الکفاءة الرياضية مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 192-216]
  • المتخصصون في الرياضيات واقع امتلاک المتخصصون في الرياضيات بجامعة حفر الباطن للمعرفة التربوية التکنولوجية وفق إطار (TPACK) The reality of mathematics specialists in University of Hafr Al-Batin having technological pedagogical knowledge according to the (TPACK) framework [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 7-37]
  • المحتوى الرياضي تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. Analyzing the content of middle school mathematics books in the light of statistical thinking skills. [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 77-107]
  • المحسوسات فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
  • المدخل التکاملي ، مهارات الترابط الرياضي ، تقدير القيمة العملية للرياضيات Integrative Approach برنامج مقترح قائم على المدخل التکاملي لتنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 213-254]
  • المدخل الدرامى استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 75-113]
  • المرحلة الإعدادية تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
  • المرحلة الثانوية تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • المرحلة المتوسطة تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
  • المرحلة المتوسطة مدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
  • المعايير المحورية المشترکة للرياضيات ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]
  • المعايير المهنية NCTM مدى توفر المعايير المهنية (NCTM) في أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 177-203]
  • المعتقدات أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]
  • المعرفة التربوية التکنولوجية واقع امتلاک المتخصصون في الرياضيات بجامعة حفر الباطن للمعرفة التربوية التکنولوجية وفق إطار (TPACK) The reality of mathematics specialists in University of Hafr Al-Batin having technological pedagogical knowledge according to the (TPACK) framework [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 7-37]
  • المفاهيم الجبرية أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]
  • المفاهيم الرياضية فاعلية استخدام المحسوسات في فهم معلمين الرياضيات للمفاهيم الرياضية وأثر ذلک في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of using the sensors in understanding mathematics teachers of mathematical concepts and its impact on the development of creative thinking and achievement among elementary school students [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 32-67]
  • المفاهيم الرياضية؛ الرسوم الکرتونية؛ الصفوف الاولية mathematical concepts فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية في إکساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصفوف الأولية بمدينة الرياض [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 6-30]
  • الممارسات التأملية واقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
  • الممارسات التدريسية مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 28-53]
  • الممارسات التدريسية التدريس معلم الرياضيات نموذج أبعاد التعلم مارزانو المرحلة المتوسطة Teaching practices Teaching Math Teacher الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 217-239]
  • الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى التدريس فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 159-216]
  • المناقشة الصفية-ممارسات المناقشة الصفية تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • المنحى التکاملي بين الرياضيات والعلوم والهندسة والتکنولوجيا تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
  • المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات تصور مقترح لاستخدام نهج CPA لإکساب طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 217-232]
  • المهارة أثر استخدام برنامج Geometric Sketchpad(GSP) في تدريس الهندسة لتنميــة مهارات الحس الهندسي ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Geometric sketchpad program (GSP) in Teaching Geometry for Enhancing Geometrical sense and Visual Thinking skills of six year Primary Stage students Prepared [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 151-194]
  • النزعة الرياضياتية المنتجة - المرحلة الابتدائية استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
  • النزعة المنتجة تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
  • الهوية الوطنية تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
  • اليدويات فاعلية استخدام اليدويات في تدريس منهاج الرياضيات بسلاسل کامبريدج وأثرها في تنمية التحصيل و التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بسلطنة عمان The effectiveness of using manuals in teaching the mathematics curriculum in Cambridge chains and its effect on developing achievement and visual thinking among primary school students in the Sultanate of Oman [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 173-216]
  • اليدويات تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]

ب

  • بحث الأساليب المختلطة منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
  • برمجية جيوجبرا Geogebra ) ) فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى The Effectiveness Of A Suggested Educational Strategy By ,(Geogebra Software) In Developing Mathematical Proficiency Among Third Year Preparatory School Students [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 93-132]
  • برنامج جيوجبرا أثر استخدام برنامج جيوجبرا (GeoGebra) على تنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيا والتحصيل في الرياضيات لطالبات الصف الأول الثانوي بجدة The Effect of Using Geogebra Program on the Development of Self-Directed Learning Skills and Outcomes in Mathematics for Grade Ten Students in Jeddah. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 54-74]
  • بيئات CAS وDGS أثر الدمج بين بيئات CAS و DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها The effect of integration interactive CAS & DGS environments on Geometric thinking on general education students in the light of their beliefs towards these environments [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 137-172]

ت

  • تحليل الکتب، دراسة مقارنة، الکسور، جمع وطرح الکسور، ضرب وقسمة الکسور. Textbook analysis دراسة مقارنة لمحتوى الکسور في کتب الرياضيات بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 231-283]
  • تطوير برامج إعداد المعلمات تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
  • تطوير منهج الرياضيات تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
  • تعليم STEAM تعليم STEAM: دمج الفن في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 51-66]
  • تعليم STERM تعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]
  • تلاميذ المرحلة الإبتدائية The Six Thinking Hats "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية" [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 162-230]

ج

  • جدة thinking skills التحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]

ح

  • حدائق الأفکار الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]
  • حل المسألة الرياضية اللفظية أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 277-300]
  • حل المشکلات الهندسية أثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]
  • حل المشکلة في الرياضيات ممارسة سلوکيات حل المشکلة في إطار المعايير المحورية المشترکة للرياضيات المدرسية: فعالية نموذج تعليمي يستند إلى إستراتيجية الفصول المعکوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 21-54]

خ

  • خرائط التفکير فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]

ر

  • رؤية مصر 2030 تطوير منهج الرياضيات في ضوء متطلبات رؤية مصر 2030 للتربية من أجل التنمية المستدامة وأثره على تنمية التميز الرياضي والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية Developing mathematics curriculum in light of the requirements of Egypt''''s 2030 vision for education for sustainable development and its effect on developing mathematical excellence and national identity of seco [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 195-282]
  • رؤية مصر للتنمية المستدامة (2030) تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]

ش

  • شکل البيت الدائري الدمج بين استراتيجيتي حدائق الأفکار وشکل البيت الدائري في تنمية الفهم العميق للرياضيات والتمثيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 234-292]

ط

  • طلاب المرحلة الابتدائية الضعف في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه Weakness in solving the verbal mathematical problems among primary school students; causes and solutions [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 108-136]

ع

  • عادات العقل الجبرية تطوير عادات العقل الجبرية لتلاميذ الأول الإعدادي في بيئة تعلم تستند إلى ممارسات التغذية الراجعة البنائية [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 5-50]
  • عمق المعرفة الرياضياتية استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة علي تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 130-176]

ق

  • قبعات التفکير الست – البراعة الرياضية "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية" [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 162-230]
  • قسم الرياضيات العلاقة بين التصور البصري المکاني والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب قسم الرياضيات بجامعة شقراء The Relationships between the Spatial Visual perception and Achievement in Mathematics for Mathematics Department students in Shaqra University [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 114-136]
  • قلق الرياضيات أثر التطبيقات الحياتية للرياضيات في اکتساب المفاهيم الجبرية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن The Effect of Life Applications of Mathematics on the Acquisition of Algebraic Concepts and Reducing Math Anxiety of Eight Grade Students in Jordan [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 7-24]

ل

  • لائحة التقويم ممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]

م

  • مبادئSTEAM preparing a mathematics teacher؛ STEAM principles نموذج مقترح لإعداد معلم الرياضيات للموهوبين والمتفوقين في ضوء مبادئ STEAM [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 255-301]
  • مُدخل التعلم العميق فعالية مُدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدي طلاب المرحلة الثانوية Effectiveness of Deep learning approach In developing Probe thinking, Mathematical Proficiency and Reducing Mind-wandering towards mathematics of secondary school students [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 217-251]
  • مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM تعليم STERM: دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 7-20]
  • مستويات تجهيز المعلومات أنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
  • مشرفي الرياضيات ممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
  • معايير الرياضيات للجيل القادم من NYS فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من• NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والکفاءة الذاتية فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة The effectiveness of a proposed program based on mathematics standards of the next generation of NYS for developing Achievement , use of mathematical practices and self- efficacy in teach [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 159-216]
  • معلمات الرياضيات تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
  • معلمات الرياضيات تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية وفق منحى التکاملي للرياضيات والعلوم والهندسة والتقنية STEM A proposed scenario for developing programs for preparing mathematics teachers for the elementary stage according to the STEM approach [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 129-192]
  • معلمات الرياضيات تطوير ممارسات المناقشة الصفية لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية Developing Secondary School Mathematics Teachers' Classroom Discussion Practices [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 189-245]
  • معلمو الرياضيات - مهارات التعلم والإبداع - متطلبات القرن الحادي والعشرين مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 28-53]
  • معلمي الرياضيات ممارسة معلمي الرياضيات ومعلماتها بالمرحلة الابتدائية لأدوات التقويم المستمر وأسباب تعديل لائحة التقويم من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومشرفاتها [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 100-129]
  • معلمي الرياضيات مدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
  • معلمي الرياضيات الاحتياجات التدريبية استراتيجيات التقويم البديل أدوات التقويم البديل practice واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للاحتياجات التدريبية في استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 55-99]
  • معلمي ومعلمات الرياضيات واقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
  • معمل الجبر- الاستيعاب المفاهيمي تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر Developing conceptual understanding and productive disposition For Al-Azhar second year prep students using algebra laboratory manipulates. [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 204-233]
  • ممارسة واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للاحتياجات التدريبية في استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته [المجلد 23، العدد 3، 2020، الصفحة 55-99]
  • ممارسة مدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم The Extent of Practicing the Prevailing Teaching Strategies Among Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from their Point of View [المجلد 23، العدد 5، 2020، الصفحة 293-320]
  • منطقة نجران واقع الممارسات التأملية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في منطقة نجران The Reality of Reflective Practices among Mathematics Teachers in Najran [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 120-150]
  • مهارات أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 277-300]
  • مهارات التفکير البصري فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
  • مهارات التفکير الرياضي التحصيل في مقرر الرياضيات وعلاقته بمهارات التفکير الرياضي على لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة جدة (دراسة ميدانية) [المجلد 23، العدد 1، 2020، الصفحة 143-168]
  • مهارات التفکير المتشعب فاعلية برنامج قائم علي استخدام أدوات الويب( Web 2.0 ) في التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of A program Based on Using of Web . 2 Tools in Achievement and Developing Divergent Thinking Skills and Secondary Stage Students . [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 25-45]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 252-291]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين تطوير منهج الرياضيات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة(2030) وأثره على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Developing mathematics curriculum in the light of Egypt's vision of sustainable development (2030) and its effect on developing some of 21st century skills of preparatory stage pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 7-81]
  • مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
  • مهج CPA تصور مقترح لاستخدام نهج CPA لإکساب طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي المهارات الأساسية في مقرر الرياضيات [المجلد 23، العدد 6، 2020، الصفحة 217-232]

ن

  • نظرية العبء المعرفي أنشطة إثرائية قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفکير الجبري وتحسين مستويات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Enrichment Activities Based on The Cognitive Load Theory to Developing Algebraic Thinking Skills and Improve Levels of Information Processing for Preparatory School Pupils. [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 67-119]
  • نماذج لتصميمات بحث أساليب مختلطة منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج Mixed Research Methodologies in Education: a “Paradigm Shift” [المجلد 23، العدد 9، 2020، الصفحة 7-72]
  • نموذج التعلم التوليدي فاعلية نموذج التعلم التوليدي وخرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 8، 2020، الصفحة 283-351]
  • نموذج التلمذة المعرفية استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Cognitive Apprenticeship model to develop skills to solve the verbal mathematical problem and the mathematical Productive Disposition among elementary school pupils [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 82-158]
  • نموذج الفورمات (4MAT) ، أنماط التعلُّم ، التحصيل. 4MAT model أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في التدريس على تحصيل طالبات المستوى الرابع بقسم التربية الخاصة في مقرر المدخل إلى الإحصاء النفسي [المجلد 23، العدد 2، 2020، الصفحة 67-100]
  • نموذج ألن هوفر أثر استخدام نموذج ألن هوفر في تنمية مهارات حلِّ المشکلات الهندسيَّة لدى طالبات الصف الثاني متوسط [المجلد 23، العدد 4، 2020، الصفحة 38-76]

ه

  • هندسة الفراکتال - التفکير المنظومي أثر استخدام مبادئ وأنشطة هندسة الفراکتال في تنمية مهارات التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using fractal geometry principles and activities in developing prep stage students’ systematic thinking and decision making skills [المجلد 23، العدد 7، 2020، الصفحة 254-301]